الاثنين، يونيو 30، 2008

ماذا بعد


جائتني هذه الرسالة من أخت كريمة علي البريد الإلكتروني ثم وجدتها علي صفحات مدونتها وعلي صفحات موقع ملتقي الإخوان

تابعناك منذ بداية الخط الجديد الذي ابتدعته في انتقاداتك لتوجهات الجماعة ، منذ موضوعاتك الأولى على مدونتك الخاصة ، وولادة هذا اللون الجديد الذي ظهر في حديث الكثير من الشباب على المنتديات وفي جلسات النقاش ، حول التغيير وحتمية الاصلاح الداخلي للجماعة .
ومع هذه البداية القوية والحراك الفكري الذي ظهر في الجيل الجديد ظهرت بعض الأسماء منها إسمك ممن أثاروا الكثير من الانتقادات من الداخل ،ومع القلق الذي كان واضحاً من انتشار حالة من التخبط ، حدث تراجع نوعي في االأسلوب ، فظهرت المدونات بحلة جديدة ، وألصق الكثيرون جملتهم المشهورة " أنا من مدوني الإخوان "...
ومن هنا ابتدعت أنت هذا الأسلوب ،فأصبح كل طفل وشاب وفتاة يكتب على مدونته "أنا من مدوني الإخوان " .. ثم يبدأ في ارتداء قبعتك في التفكير ،ناقداً ما يحدث داخل الجماعة داعياً إلى التغيير ...
وأصبح الكل يجلس خلف لوحة المفاتيح يُحلل ، و ينقد وكأن حالة من الإلهام الفكري السياسي قد أصابت الجميع مرة واحدة ..
أنا معك أن موضوعات النقد كلها تلمس واقعاً حياً وربما كان الكثير منه صحيحاً ، فالكثير يدرك حاجتنا إلى التغيير والإصلاح .. ليس على مستوى مناهج ، وأهداف مرحلية وحسب ، ولكن دعوة لإصلاح التوجه العام ، وآليات الجماعة ، وتعاطيها مع المستجدات على الساحة وطبيعة المرحلة التي يعيشها العالم ... وبات الكثير يتحدث عن أهمية مراجعة ثوابت الجماعة ، ونخل ما جاء في تراثها ليتناسب مع متطلبات العصر ..
الظاهرة التي إبتدعتها ، رافقتها انتقادات من خارج الجماعة من مختصين أو من أناس كانوا أفراد سابقين في الجماعة ،كما تزامن كل هذا مع انتقادات أخرى خارج مصر مع إشكالات الجزائر الأخيرة التي خلقت جو من النقاش والخلاف الساخن بين شباب الحركة ، وبعدها أحداث لبنان ، ومن قبلها العراق ، وما حدث معه من تصريحات للمرشد ، وحوارت انتقدت فيها الجماعة ..ثم جاءت انتخابات مجلس الشورى داخل الجماعة ، وقبلها الانتخابات في الأردن .. وغيرها من أمور أخذت حظها في الانتقادات والحوارات والتصريحات هنا وهناك من داخل أفراد الجماعة ومن خارجها ، والشرح يطول والأحداث أطول أو عقد من أن أكتب عنها في سطور .. لكن أردت بحديثي هذا أن أقول لك ، اننا الآن أمام حالة من التخبط والتششت الفكري أُصيب بها قاعدة ليست بقللية من الشباب ، حتى وإن لم يكن الكل يتحدث بنفس نبرة الحديث ، لكن هناك تململ عام من الوضع الداخلي للجماعة ..
لكن..
وبعد أن كنت ممن بدأوا تلك الظاهرة من النقد والدعوة إلى الإصلاح الداخلي ، وبعد أن كتبت ما أردت كتابته من مقالات ، وموضعات على المودنة الخاصة بك ، وبعد أن وصل صوتك لأصحاب القرار في الجماعة ، وبعد أن انتشرت تلك الظاهرة بين شباب الإخوان على مستويات مختلفة ..
ماذا بعد؟
لماذا أخذك خط نقد الجماعة بعيداً ، فخلطت بين عملك المهني كصحفي ، وبين طريقة تفكيرك وإيمانك بالإصلاح ؟غيرك قد عرف طريقه وترك الجماعة وبحث عن البديل ، لكني أراك وقد وقفت على الباب فلا أنت خرجت ، ولا أنت دخلت ..
كلنا نَنُقد ما يحدث ، ونحاول .. ، وربما نصطدم بالواقع المرير ، لكن ..منا من أراح نفسه ،و بحث عن بديل ليضع فيه جهده في سبيل نهضته ونهضة مجمتعه ..ومنا من يأس من محاولات الدعوة إلى التغيير ، لكنه ظل يحلق داخل السرب مؤمناً أن لا بديل خير مما نحن فيه محاولاً بذل ما يستطيع ..ومنا من رأي أن الزمن جزء من العلاج ، فاستمر في إتجاه تفكيره يجتهد ولا ينظر وراءه.ومنا من هو مقتنع بأننا بخير ولا نحتاج إلا إلى بعض الإخلاص وفقط لنسير كسابق عهدنا .
أمّا أنت .. فماذا تريد ؟
هل تُحسب من شباب الجماعة الغيورين على صرح له تاريخ في النهضة ، وتريد له الاستمرار؟أم أنك تلملم ما تبقى لك من ذكريات داخل الجماعة ،استعداداً للرحيل ؟
إن كنت تريد الأصلاح حقاً ، فلن تكون نبرتك في الحديث عن الجماعة بهذا الشكل الذي ورد في مقالاك الأخيرة .وإن كنت ممن يسعون إلى نهضة المحتمع والبحث عن الحلول لقضاياه ومشاكله ، فاعتقد أنه ليس الطريق ولا الأسلوب الأسلم للوصول لما تريد ، فإسراف الوقت والجهد في نقد جماعة الأخوان المسلمين لن يُصلح مجتمع ، ولا يقيم نهضة ..
كنت أتمنى أن تستمر في تبنيك لقضايا الإصلاح من أجل الإصلاح والتغيير وفقط ، حتى وإن لم تجد آذاناً صاغية لما تقول ...لا أُحملك ظاهرة ولا تبعاتها ، لكن .. ربما كنا بحاجة لمن يفكر ويسعى ويبذل ما في وسعه للنهوض بمن حوله ، دون أن تختلط عليه الأهداف ، ويضيع بين الرؤى ..
والآن .. وقد أخذتك أمواج التغيير بعيداً عن الشاطئ ،فلا أنت وصلت إلى بر الأمان ، ولا أنت وجدت الشاطئ البديل ..ماذا بعد ؟

وبعد أن قرأت الرسالة شعرت بحرص شديد من المرسلة ومن شاركوها بداية علي هذه الدعوة وشعرت منهم أيضا حرصا واخوة طيبة تجاهي تحاول نصحي فلهم جزيل الخير من الله عز وجل علي هذا الحرص وقد أرسلت اليها ردا أكدت فيه أ هذه الرسالة قلبت في نفسي المواجع وبالفعل منذ فترة وأنا أريد الإجابة علي هذه الأسئلة لتريح اناس كثيرة مخلصة وأناس آخرين قليلي العدد شعرت منهم سؤ النية والقصد
وكنت اود تاجيل الاجابة ليس لشئ يخصني بشكل كبيرولكن للصالح العام لاني اكيد ساطرح اختلاف وسأكون صريحا أنه سيكون قاسيا وانا لا اريد احد ان يستغل طرحي في تشويه الصورة العامة للجماعة لاني اكيد حريص علي الجماعة التي لن اتنازل عن أفكارها الوسطية أبدا ولن أرفع عن مدونتي اسم أنا إخوان إلا أني مختلف حاليا مع التنظيم الذي له من الأفضال علي ما ان أنكره إلا وأكون جاحد وناكرا لنعمة الله علي
أشعر أني استفضت فيما لا أريد أ أستفيض فيه حاليا قريبا سأجتهد في الإجابة علي رسالتكم الكريمة واتمني أن ندرك أننا كبشر نصيب ونخطئ وحسبي أني أجتهد ففيما أني كنت مخطئ أنتظر من الله عز وجل أن يغفر لي وأن يؤجرني أجر الإجتهاد وأتمني أن نرسي قاعدة بشرية مهمة إن الإختلاف لا يفسد للود قضية


الصورة مقتبسة من مدونة صاحبة الرسالة

28 تعليق:

اصحى يا نايم يقول...

ردك يا استاذ منعم مهم جداً , لعل لديك مالا نعرفه .. نحن فى انتظاره قريباً

بارك الله فيك

ابراهيم يقول...

اولا لابد لنا ان نسمع الردود ولكن فكر مليا ولا تحاول ان تخسر كل النقاط لانة في تلك الحالة سيكون الوقع صعبا
اخوك

غير معرف يقول...

السلام عليكم
كيفيك أخى الفاضل
والله الموضوع ده ليس له أى لازمه
أصلاح أيه أنت بتتكلم عنه يعنى عايز تغير المرشد ومكتب الأرشاد
والله على الرغم من أن معظم الدعوه من الشباب الا اننا لا نسطتيع قيادة هذه الجماعه لأننا نحن الشباب قصار فهم
ولأن قيادة الدعوه مغرم وليس مغنم
فالأخوان لا يسارعون الى طلب القياده ولكن المخلص هو الذى يتقدم وسيجد ثوابه محاكمات عسكريه
ولى عليك يا أخى عتاب أرجوا أن تتقبله
كيف نفضل أنواع من الموسيقى وهى حرااااام علما بأنك من الأخوان
وبعدين يا أخى لو أنت بتسمع موسيقى أستر على نفسك ولاتجاهر بالمعصيه
وأعلم أنك واجهه للأخوان فتحمل المسئوليه

رؤية يقول...

جزاك الله خيرا أخي عبد المنعم على ردك المؤقت والذي جاء سريعاً ..

وفي انتظار إجابة سؤالي ، وأرجو أن تكون قد تفهمت أني لا أوجه لك نقداً لآراءك

لكن سؤالي الذي أردت الإجابة عليه هو ما الذي يمكن أن نفعله غير أن نوجه النقد للجماعة ، فقد تعبنا وسئمنا هذه الطريقة والتي أصبح التعاطي معها من قبل إخوان لنا ، كالأخ السابق لي في التعليق ..

سأنتظر الرد أنا وكل من يحرص على جماعة ، وليس على كيان ..
لكل من يحرص على نهضة أمة ، وليس على صورة جماعة وحسب ..

لكل من أخلص في هدفه ، ..حتى وإن اجتهد وأخطأ ..


تحياتي .. وفي الانتظار

م / هبه محمد

غير معرف يقول...

عبده أوعى ترد ياخويا بالى انـا فاهمته ماتشمتش العدوين فينا ياخويا أههى برده جماعتنا الى ربتنا والى عملتنا بنى أدمين مش كده برده ياخويا عبده باالله عليك يا شيخ ما تعمل زى الى أبلك لو لك نقد صر على اصلاحه من الداخل وبعدين ياعبده اشمعنا بتوع الاحزاب التانيه مابيسبوش احزابهم حتى لو عملوا فيهم حاجات وحشه اقرأ المقاله بتاعة الاستاذ ابراهيم عيسى امس الاحد باالله عليك ياعبد أنا عاوز أزكر لك شوية أسماء الشيطان ضحك عليهم وعمل فيهم زى ماعايز يعمل فيك وأعلم فيهم الندمعبده أنا ألتهالك فى تعليق سابق انما يأكل الزئب من الغنم القاسيه وبعدان ياعبده ما انتا بتتكلم براحتك أهوه وسمعت آراء القياده من أمثال عمك ابراهيم الزعفرانى وعمك عصام العريان وغيرهم هيا الآراء دى مش بتريحك عبده أنا أكبر منك بحوالى 14 سنه وشفت أكتر من الى شوفته بس والاهى ما حتلاقى زوفر اخوانك فى أى حته تانيه واحنا بنحبك ياعبدوووووووووووووووووووووووووووو

ayman يقول...

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا علي ما كتبت ولك مطلق الحرية طبعا في الرد و لكن لي نقطتان:
الأولي : هل تعتقد فعلا أن الواقع الحالي يسمح بما فعلته خاصة بعد أن أنساق الكثير في موضة النقد حتي بات أفراد لا تتجاوز خبراتهم الأشهر المعدودة ينتقدون حتي دون أن يكونوا قد قرأوا فكر الأخوان أو مارسوا الدعوة لها أو ضحوا في سبيلها؟
الثانية: هل تظن أن الأخوان أو أي جماعة أو تنظيم في الدنيا تخلوا من العيوب أو المشكلات أو الأخطاء؟ وهل تنصلح بالتشهير أو التجريح؟ من يعتقد أنه إذا شب حريق في المنزل نسارع للخارج و نظن أننا نطفأها بألقاء الماء من الخارج؟
فلنمت و نحن نحاول إطفائها (لاحظ أنني أعترف بوجود الحريق) أفضل من أن نفر.
أخي
لم أعرفك إلا منذ قرأت عن أعتقالك بقناة الحوار و من وقتها
( أني أحبك في الله)

امام الجيل يقول...

ما شاء الله

ربنا يكرمكم جميعا
سؤال جميل ورد اجمل

عايزين دايما كده نفتش فى نفسنا ونشوفها هى ايه نظامها
ماشية صح ولا غلط واذا كانت ماشية صح كنظام عام وخط رئيسى
فيا ترى الطرق الفرعية الموصلة للطريق الرئيسى او الوسائل هى كمان صح ولا ايه

عجبنى اوى الجزئية فى السؤال ان اذا حد عايز يصلح فى جزئية ما لازم يعمل ويبذل ويتحرك على كافة الاصعدة
والكلام ده كنت قلته لاتساذ مجدى سعد

ان مش طبيعى انى كل بوست انزل فيه نقد جديد فى قضية جديدة للاخوان
على الاقل اخد قضية قضية اقتلها بحثا
وبعدين بكل الحماسة والحب والخوف هذا على الجماعة اكون انا اول من يبحث عن حل

اصل الحل مش هييجى من الاخوة اللى يا دوب بتحضر لقاءتها تقضية واجب
مش هييجى الا من حد بيخاف على دعوته وعايزها دايما احسن وافضل ونحسبك كذلك

جميل انك تراجع نفسك وتفكر
عشان تجود عملك ويبقى اكثر نفعا وتاثيرا

حتى لا نكون مثل الدبة التى قتلت صاحبة
من كتر حبها فيه وخوفها عليه قتلته
وى كانت عايزة ليه الخير اكيد

لا نشكك فى النوايا ولا نسئ الظنون
فهذه الله وحده هو عليها المطلع

ولكن ننتظر ممن نعهدهم على خير
ان يكونوا محركا ودافعا للخير
والبذل والعطاء مع تقديم النصح

وهكذا تربى الاخوان وهذه اخلاقهم فمنهم من كانت له احداث عظيمة اثرت فى خلق كثير ولم يسمع عنه احد
فليست العبرة بالظهور ولكن العبرة بالقبول

اكرمك الله

KIMOOOZ يقول...

يا رب اشوف البوست اللى انت بتقول عليه ده قبل ما اموت

محمد العتر يقول...

pvfسأكون صريحاُ في قولي ... أخي الكريم عبد المنعم محمود ... وبدون مجاملة والله على ما أقول شهيد ...

إني أرى أن نقد في محله .. أنا أيضاً إخوان ، وأعشق الإخوان بدون مبالغة .. إلا أنه لا مانع من إنتقاد ما نراه ليس صائباً حباً في الجماعة وإصلاحها ..

أخشى أن ما سأقوله أنا بالفعل شعرت به .. وهو الجمود داخل الجماعة دون تجدد أو تغيير في بعض الوسائل ، أنا مؤمن بأن المنهج والفكر في لبه صحيح فهو نابع من الإسلام شرعة ومنهاجاً ... ولكن الوسائل والطرق داخل الجماعة قائمة على الجمود دون التغير ... بل إنه مرفوض رفضاً تاماً فكرة الفكرة الجديدة خوفاً من الإنشقاقات ..

الإنشقاقات داخل الجماعة من قبل الشباب وهم يعيشوه كثير من قادة الجماعة بل وممن هم في محل مسؤولية داخل الجماعة ...

أخشى أن هناك من هو خائف على مكانته داخل الجماعة .. فبذلك لا يقبل الجديد وهو على ما كان سبباً في مكانته ..



أنا أحب الجماعة ، ومن تاريخها هي عظيمة .... ولكني لا أحب أن أرى داخل الجماعة ماأنتقده أنا وغيري من الإخوان خارجها ...


النقد ليس شراً أو سوءاً ....

كثير من الأمور لا تسرني .. داخلها من قبل أعضائها وليس في فكرها ...

وسأسعى للإصلاح داخل الجماعة وخارجها ... ما استطعت

عبد الجواد يقول...

منعم صاحبي
اولا احييك علي ردك السريع المؤقت ونشرك لهذه الرسالة حتى وان كان فيها صيغة عتاب او استهجان
ثانيا ردك هام جدا علي السؤال وليس عن مبررات طريقة واسلوب طرحك
لذا الرد علي سؤال
ماذا بعد ؟
هام جدا
والرد علي السؤال غر قاصر عليك
بل علينا جميعا الرد علي هذا السؤال افرادا وقيادات
علينا ان نتشارك جميعا
في حوار بناء
في نقاش هادف
في نقد موضوعي
في تبادل للاراء ووجهات النظر
في التناصح باخلاص

اعتقد انك رأيت ردي علي الرسالة علي المدونة، قد اكون قد تحدثت عنك بما لا تحب ولكنى آمل في سعة صدرك وتقبلك لوجهة نظري فيك

اخيرا
اتمنى ان اسلوب التعليقات والردود الحالي علي هذه التدوينة والذي اتسم بالهدوء وعدم التجريح ان يستمر فهذا سمتنا وادبنا في الحواؤ الذي تربينا والذي يحسدنا عليه الجميع .
جزاك الله خيرا وخالص تحياتي للجميع

أحمد القبرصي يقول...

منعم حبيبي و أخي الذي دائما ما أقسوا عليه

خايف من ردك الي أنت حترده أوي أوي أوي

أنصحك بكتابته
ثم الإنتظار أسبوع
ثم إعاده قرائته
ثم مناقشة المقربين منك لمدة أسبوع أخر
ثم إعادة قرائته
ثم نشره على المدونه

و ربنا يستر من هذا الرد

ayman يقول...

أخي الحبيب:السلام عليكم
قرأت الموضوع أكثر من مرة و وضعت تعليق مرة و لكن لي ملاحظة أخري
ما الفرق بين الجماعة و التنظيم ؟ و ما قيمة أن تقول أنا أخوان بس مش في التنظيم؟ ألا تري أن هذا يتناقض مع فكر الجماعة في أهمية وجود جماعة؟ ماذا لو فعل كل الأخوان مثلك ؟ لأستراح كل أعداء الأخوان و الإسلام. فلو هناك مليون شخص يقولون نحن أخوان و لكن لا يجمعنا تنظيم فما أثرهم؟ و لو تحك كل شخص بمفرده فماذا سيفعل؟ حتي لو قلت ينشر الفكرة ويحمل الدعوة لوحده ألا تري معي أنه لو أقنع أفراد حوله لكن معني ذلك أنه ينشىء جماعة أو تنظيم جديد حتي لو لم يختر أسم أو لائحة؟
أخي : هل تذكر قصة أعواد الحطب التي لو أجتمعت ما أنكسرت و لو تفرقت أنكسرت ؟؟؟؟!!!!!

غير معرف يقول...

عارف ياأخى الحبيب بعد هذه التعليقات الجميله من أخوانك وتمسكهم بيك ورب الكعبه ما أفرط فيهم ولا بفكر الدنيا كله هوا انت حتلاقى حد يحبك كدا فين ياعم الغلط بكره يتصلح وحاتبقى زى العسل بس بوجودك معانا يا أحلا عبده فى الدنيا ومتنساش تدعوا لاخوك ابراهيم الزعفرانى الى ياما صبر بس مازال أسدلحد ما قلبه وجعه عارف أنا مين ياعبده حزر فزر واحد بيحبك بس ماتعرفهوش

غير معرف يقول...


و الله رأى احمد القبرصى رائع يا منعم....

اكتب الرد و سيبه ايام و ارجع اقراه قبل النشر....

شارك من تثق فيهم و تحبهم يا منعم معاك فى الرد.....و أؤكد تانى من تثق فيهم و تحبهم....

و الله يا منعم لا تتخيل انا بحبك اد ايه ...و غيرى كتير بيحبوك برضه...و يتمنولك الخير و يتمنى للدعوة الخير...

خدت بالك من كلمة الامام الشافعى (ان الحر من راعى وداد لحظة و من علمه و لو لفظة)

تخيل ...وداد لحظة واحدة بس و انتا منعم متربى فى مدرسة الاشبال فى المسجد و الى الان منقوع فى الاخوان بكل كيانك....و راعى من علمه و لو لفظه ....شوف اتعلمت اد ايه و منا الناس الافاضل دول ...

طيب حتى لو احتهدت و عايز الناس تستوعب اجتهادك و لو خطأ ...بالله عليك اعتبر الناس كلها برضه بتجتهد و هية مخلصة النية لنصرة هذا الدين و رضا الله و الفوز بالجنة ....اعتبر ان القيادات و التيارات و الناس اللى بقى ليهم مصطلحات كتير على مدونتك و على مدونات التغير ...اعتبرهم هما كمان اجتهدوا للوصول للغاية اللى احنا كمان عايزين نوصلها....اليست رضى الله و الفوز بالجنة ...ليس كارنية عضوية المكتب ولا كارنية عضوية اللجنة الاعلامية هو اللى هيدخلنا الجنة و الله....

علشان خاطرى يا منعم ...استهدى بالله قبل ما ترد

(و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشى يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا و اتبع هواه و كان امره فرطا)

اعتذر عن قسوة تعليقى فى المدونة السابقة ان كان ترك فى نفسك شىء فإنى احبك فى الله


عبدالغفور

mido g 2006 يقول...

الى المعلق رقم 3 الموسيقى ليست حرام على اطلاقها , مش عارف انت من الاخوان اصلا ازاى بتقول على الشباب قصار الفهم كلام غير علمى ممكن نقول اصحاب خبرة محدودة انما اللى انت بتقوله ده كلام ما انزل الله به من سلطان.

أحلام ممنوعة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أحلام ممنوعة يقول...

أعانك الله يا منعم ، الموضوع ليس سهلا بالمرة ، لأن القضية ارتبطت بالفكرة وارتياح القلب ولكن لابد أن تكون على ثقة قبل أن تنشر ردك أن الجماعة لن تتأثر بأى إنشقاق فردى مهما كان حجمه ولو كان المرشد نفسه ، لأن القضية قضية منهج وليست قضية أفراد فمن يرتبط بأفراد فليراجع نفسه أما من يعتقد بيقين المنهج فهو على الطريق ، أخى منعم إذا أخذت بقرارك الذى فهمه الجميع فلن تكون أول من ترك الجماعة (وأترك العواطف وعدم تغيير انا اخوان) ولكن أعلم أن الله سائلك عن كم من الشباب الذين سيقتدون بك وسيتلاطمون مع الأمواج -لعدم إرتباطهم بالمنهج- ولك فى كل من خرج عن الجماعة العبرة سواء أكان خروجه لمنصب عند السلطان أو كان خروجه بدافع عدم الإقتناع فالأول أمره منتهى أما الأخير فقد عرض آرائه فلما لم يجد تنفيذ ولى عن القوم ولكن نسى الأخير أن من يسر الجماعة هم أناس عرضوا أنفسهم لكل أذى إبتداءا من المحاكمات العسكرية ووصولا بأحكام الإعدام (سوريا) فاليقين إذا أنهم لا يسعون إلى دنيا ولكن نظرتهم وسعيهم كله لله، وأعلم أن القضية فى النهاية هى من سيدخل الجنة ومن سيورد المهالك ، فأعمل لهذا أولا وأخيرا وراجع نفسك فى القرار كثيرا وعند الله تجتمع الخصوم...وأسأل الله لك النجاة من نفسك...وأعذرنى ان قسوت عليك ولكنه من حبى لك

غير معرف يقول...

الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
الف الف الف مليون مبرووووك يامنعم
مفيش اعتقال تانى مفيش تقييد لحريتك مفيش امن دوله دا امن الدوله هو اللى هايحميك وحكاية احتفاظك بمنهج الوسطيه دا حته بايخه لان الكل بيقول كده وبعد كده بيقطع فى منهج الاخوان وفى افكارهم وفى اشخاصهم ولاننسى حزب الوسط وافراده الذين لايتركوا اى جهد فى مهاجمة الاخوان وحكاية اسم المدونه فالاخوان ليس ملك لاى فرد ولامجموعه الاخوان منهج وكماقال الامام البنا كم منا ولي فينا وكم فينا وليس منا ولكن اطلب ومنك ان تزيل هذا الاسم لان كلامك فى المرحله القادمه سيجعل كل الردود انت نمش اخوان انت مش اخوان الاخوان بريئون منك فحرصا على ماتبقى من الحب بداخلك للاخوان غير اسم المدونه وهذا من حق الاخوان الايقال ان صاحب مدونة انا اخوان يقطع فى فروة الاخوان وسلام يااستاذ منعم

غير معرف يقول...

دلوقتى تقدر تسافر براحتك يامنعم

عبد الجواد يقول...

واضح جدا ان الاشخاص الغير مجهوين خارجين عن النمط العام الان في تناول الموضوع مع منعم
وادعو من يريد ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع ان لا يخجل من ذكر اسمه
الامر الاخر لا مانع من ابداء وجهات النظر ولكننى استعجب ممن يعترض علي منعم في اسلوبه في الحديث عن اخواننا وعن جماعتنا ويتحدث هو بنفس الاسلوب والمنطق وهو التشكيك في النوايا والتجريح
اخواني فليكن سمتنا وما تربينا عليه هو ديدننا في النقاش والحديث

جزاكم الله خيرا وتقبل الله منا ومنكم

غير معرف يقول...

انا زعلان أوى من كل واحد بيكتب تعليق فيه تجريح لان هذا الاسلبوب ليس أسلوب الاخوان المسلمون فهل صاحب هذا الاسلوب أو هذا التعليق من الاخوان ولا مدسوس عليهم علشان يوغر صدر منعم عليهم وانت عارف كويس ياخويا يا منعم أن التعليق مفتوخ لكل من هب ودب بس الي أقدر أقوله ثق يامنعم ان أى أسلوب جارح مش أسلوب حد من الاخوان علشان الاخوان بيحبوك يامنعمممممممممممممممممممممممممممممم

أمين محمد يقول...

الأخ الكريم منعم
أظن أن الجميع يحاول أن يأخذك إلي ما لا تريد ، وكذلك أظن أن الجميع تحول مما تريد وهو مناقشة أفكار وتصرفات ذات مدلولات غير ديمقراطية وتنبئ بمشاكل ضخمة في المستقبل إلي التحاور حول شخصك والذي أكاد أكون متأكداً أنه ليس ما تهدف إليه
أرجوا أن تتمهل قبل التقدم نحو أي خطوة مهما حاول الجميع ، وأن يأتي تصرفك هادئاً متوازنا ، يوصل ما تريد ولا يؤدي بك إلي ما لا تريد
المعادلة صعبة وعسيرة للغاية ولكنك من البداية أعلنت أنك لست شخصاً عادياً فلا تقع في فخ المحبين ولا فخ الحانقين ، ركز جيدا علي فكرتك وعلي النموذج الذي تبتغيه ولا تحاول أن تحسم قراراً قبل موعد حسمه ، دافع عن الفكرة التي آمنت بها جيداً وأصبر عليها حتى تنضج وتؤتي ثمارها
لا تضيع خطوة خطوتها من أجل مجموعة من الحمقي والموتورين أو حتى من اجل المحبين المتعاطفين وأكمل دورك بهدوء وبنضوج
أتمني أن يعينك الله

غير معرف يقول...

اخرج يا منعم وريح نفسك
وريح الاخوان من شرك وامن الدولة حيساعدك فى كدة
لا تخف من المنع من السفر فالتاشيرة جاهزة بمجرد كتابة استقالتك ان كنت منتمياً اساساً للإخوان والف مبروك ياحبيبى والله فرحتلك
انك حتمشى وفرحت للجماعة انها حتتخلص من عضو فاسد مثلك وشكرا منعم بية زى ظباط المباحث يا عميل وعجبى....؟؟؟

رؤية يقول...

لم أحب ان أشارك هنا أو أرد سوى بعد أن يقوم الأخ الكريم عبد المنعم بالرد..

لكن يلفت نظري أسلوب غير راقٍ بالمرة في الحديث ، من بعض الأخوة .. وأنا لو كنت قرأت هذا الكلام
وأنامن غير الإخوان ، لما فكرت لحظة أن أكون ممن يحمل فكرهم..

رسالتي للأستاذ عبد المنعم ربما تكون موجهه له شخصياً ، لكنها بعيدة كل البعد عن شخصنة الموضوع ..

أما أن يخرج من الجماعة أو يدخل .. أو يرد على الرسالة بأسلوب ربما يظنه البعض خارجاً عن ثوابت الجماعة .. فهذا لا يهم ..
المهم انه رجل له وجهة نظر يجب ان نحترمها..

قناعتي أن من يظن نفسه من صناع الفكر الإنساني يجب أن يظن أن أصحاب الرأي الآخر لهم حق في الوجود بفكرهم ..

المهم ..أن تكون هناك وجهة نظر ..

لذا انتظر وجهة نظر الأستاذ عبد المنعم

عبدالغفور يقول...


و انا معلك يا بشمهندسة جدا....

فلتتجاهل يا منعم هؤلاء البشر اللى موش قادرين يستوعبوا حد مختلف معاهم دول فى حين ان بيطالبوك بالهروب و الخروج و الاتهامات اللى اقل ما يقال عنها انها دخول فى النوايا التى لا يعلمها الا الله وليست مساحة النقاش هنا ...انا منتظرك ردك الموضوعى على الاستفسار المقدم من البشمهندسة بعيدا عن اى عواطف ايجابية او سلبية ....

ربنا يهديك يا رب لما فيه الصلاح لك فى الدنيا و الاخرة...

و الله بدعيلك من قلبى

عبدالغفور

محمود يقول...

يا أ. منعم بلا أختلاف تنظيمي بلا اختلاف فكري صلى صلى على النبي كدا احنا حضرتك رمز من رموز شباب الدعوة واحنا دخلنا لقيناك وكل شئ يتصلح بالحوار من الداخل

ولكل مني كل تحية وتقدير ...محبكم في الله.

أحلام ممنوعة يقول...

أخى منعم لا تنظر لتلك التعليقات السخيفة التى تنال من شخصك وأظنك تعلم أصلهم جيدا ، فهم ليسوا اخوانا والله أعلم إن كانوا مسلمين ،، أخى منعم أسأل الله أن تتأنى فى قرارك ولكن إن كان فى نفسك حاجة من التضيقات التى ابتلاك الله بها لإرتباطك بمنهج الاخوان-ولا أظنك كذلك- فأعلم أن من تركوا الاخوان لهذا السبب لم يحصلوا على شئ حتى الان ولك فى قيادة الوسط خير مثال .. أخى منعم أسأل الله أن يثبتك على الحق .. يقول الإمام على بن أبى طالب " أعرف الحق تعرف أهله"

طارق السيد يقول...

اعتقد ان بعض التعليقات مغرضه وتريد ان تزيد المسافة بينك وبين الجماعه
خلى بالك