الاثنين، سبتمبر 21، 2009

وفاة محمد هلال قيادي الإخوان بالمنصورة وأنباء عن تصعيد عصام العريان خلفا له بمكتب الإرشاد

نعت جماعة الإخوان المسلمين محمد هلال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين صباح الذي وافته المنية صباح اليوم الإثنين في محافظة الإسكندرية عن عمر تخطى الـ90 عاما. ونقل جثمان الفقيد إلى مسقط رأسه في مدينة المنصورة ليشيعه الآلاف من قيادات وأعضاء الجماعة.
وفي تصريحات " للدستور " رجحت مصادر مطلعة في الجماعة أن يتم تصعيد الدكتور عصام العريان، مسئول القسم السياسي في الجماعة، ليصبح عضوا بمكتب الإرشاد خلفا لهلال.
وأرجعت المصادر ذلك إلى أن العريان كان قد حصل على أعلى الأصوات بين مرشحي الجماعة الخاسرين في الانتخابات التي تمت بين أعضاء مجلس شورى الجماعة العام الماضي حيث حصل علي 33 صوتا ، والتي أسفرت عن تصعيد خمسة أعضاء جدد إلى مكتب الإرشاد، وهم سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد عبد الرحمن وأسامة نصر ومحيي حامد.
وأوضح مصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن "هذا الإجراء يتم آليا وله العديد من السوابق"، كان أشهرها تعيين محمود عزت أمين التنظيم الحالي وخيرت الشاطر
المعتقل حاليا كأعضاء في مكتب الإرشاد عام 1995 عقب وفاة كل من إبراهيم شرف وأحمد الملط.
كما تم ايضا في تعيين الدكتور محمود حسين عضو مكتب ارشاد عن اخوان جنوب الصعيد عقب وفاة الشيخ ابو الحمد ربيع
غير أن مصدرا آخر داخل الجماعة، رفض ذكر اسمه أيضا، استبعد أن يتم تصعيد العريان بشكل تلقائي، بحسب تصريحات لـ"الدستور "
وأرجع ذلك إلى أن هلال واثنين من أعضاء المكتب هما لاشين أبو شنب ومحمد الخطيب كانت عضويتهم في مكتب الإرشاد قد انتهت عمليا إثر إجراء الانتخابات الجزئية العام الماضي لتصعيد أعضاء جدد بدلا منهم في ضوء عدم قدرة بعضهم على القيام بمهامهم لتقدمهم في السن، غير أن تواجدهم في المكتب استمر - حتى وإن كان بشكل شرفي - مما يعني أنه من الوارد عدم تصعيد العريان تلقائيا لعضوية المكتب، وفقا للمصدر.
وشدد المصدر على أن القرار النهائي بشأن اختيار خليفة هلال في مكتب الإرشاد "يبقى في يد مرشد الجماعة ومكتب الإرشاد".
يذكر أن هلال كان أحد القيادات التاريخية في جماعة الإخوان المسلمين الذين عاصروا الإمام حسن البنا، مؤسس الجماعة، وتولى هلال مهام المرشد العام مؤقتا بعد وفاة المستشار مأمون الهضيبي في يناير 2004 لحين إجراء الانتخابات التي أتت بمحمد مهدي عاكف المرشد الحالي للجماعة.

3 تعليق:

ضكتور جدا يقول...

البقاء لله

عاشق الجنة من الإخوان صلى على النبى يقول...

البقاء لله وحده وغنا لله وإنا إليه راجعون
ولكن ما يعنيني أو حتي يعني عصام العريان نفسه في تصعيده من عدنه
نسأل الله الإخلاص
ولا حول ولا قوة إلا بالله
صلي علي النبي

رفيدة يقول...

انا لله وانا اليه لراجعون
الله يرحمه يارب ويوفق دكتور عصام للمهمه دي