الأحد، أكتوبر 22، 2006

"مدونون بلا حدود" لدعم التدوين العربي



دشن عدد من المدونين العرب رابطة "مدونون بلا حدود" انطلاقاً من العاصمة القطريةالدوحة كمقرٍ لها .. وتعنى الرابطة حديثة النشأة بالتدوين عامة، والتدوين في العالم العربيبشكل أخص. يستهدف هذا التجمع رفع مستوى التدوين العربي على نحو يفعِل دورالمدونين ويشجع سيلاً من المترددين على شبكة الانترنت الخوض في هذه التجربة
مناصرة في وجه "حملات التضييق"
وذكر الفريق المؤسس للرابطة في بيان أهدافه العامة لرابطة "مدونون بلاحدود" أن التجمع يهتم بالتوصل إلى الاتفاق على مواثيق عامة للأداء التدويني،بحيث يصل المدون إلى عرض أقصى طاقاته وإبداعاته بالتخلص من القيود التيتحول دون وصول الرسالة، كما يطمح المبادرون إلى تنمية التعارف للوصول إلىمجتمع تدويني عربي يساهم في خلق أجواء من التضامن والتعارف العربي، علىمستويات شعبية.كما أكد بيان الأهداف العامة أيضاً أن الرابطة "ستسعى إلى مناصرة الرأي الحر،والمدونين، وتقديم النصح والإرشاد، وتبني قضاياه في وجه حملات التضييقوالاستفادة من منبر الجزيرة في ذلك".
دورات وجوائز تشجيعية"
تعزيز الأقلام الشابة والمبتدئة في التدوين كي يطلقوا العنان لإبداعاتهم،وتشجعيهم على تسلم الصدارة في عالم التدوين" كان أيضاً أحد الأهداف التيوردت في البيان، واستطرد البيان أن "هناك ميزات معينة كجوائز تحفيزية سنويةلأفضل مدونة عربية، وإقامة دورات تدريبية إنترنتية تدفع باتجاه توسيع قاعدةالتدوين بالصورة والفيديو والصوت في العالم العربي".وقال أحمد عاشور – المدير العام لموقع الجزيرة توك - : مازلنا نقوم بالإجراءاتالقانونية لتسجيل الجمعية رسمياً، ونحن نستهدف توسيع رقعة التدوين، وتنشيط القلم العربي، وتحويل كثير من خلافتنا الفكرية إلى خلافات حوار وإثراء فيمجتمعاتنا العربية.يذكر أن موقع الجزيرة توك هو موقع عربي شبابي، يعنى بالتدوين، ويديره عددمن العاملين من جيل الشباب في قناة الجزيرة بالإضافة إلى آخرين من خارجالقناة، إلا أنه مستقل ولا يتبع شبكة الجزيرة تحريرياً أو إدارياً.
بيان بالأهداف عامة
تؤسس واجهة (مدونون بلا حدود) لنفسها شكلا افتراضيا على الانترنت يعلن تأسيسها ويحشد الدعم لها من جانب المدونين ويقدم جانبا من أنشطتها.
§ التجمع سيعني برفع مستوى التدوين العربي وخلق حالة من تحسينالأداء على نحو يفعِّل من دور المدونين ويشجع سيلا من المترددين في الخوض في هذا التجربة بشرح مضمون التدوين وفضاءاته.
§ الاتفاق على مواثيق عامة للأداء التدويني بحيث يصل المدونإلى عرض أقصى طاقاته وإبداعاته ورسالته بالتخلص من القيود التي تحول دون وصول الرسالة .
§ توسيع رقعة التدوين بإشراك فئات عمرية متنوعة وأشخاصذوي توجهات متنوعة بهدف تنشيط حركة القلم العربي وتحويل كثيرمن خلافاتنا الفكرية إلى خلافات حوار وإثراء في مجتمعاتنا العربية.
§ تعزيز أقلام شابة ومبتدئة في التدوين كي يطلقوا العنان لإبداعاتهم وتشجيعهم على تسلم الصدارة في عالم التدوين.
§ هناك ميزات معينة كجوائز تحفيزية سنوية لأفضل مدوّنة عربيةوأفضل مدون عربي.
§ تنمية التعارف للوصول إلى مجتمع تدويني عربي يساهم في خلقأجواء من التضامن والتعارف العربي على مستويات شعبية.
§ ستسعى الرابطة إلى مناصرة الرأي الحر وعن المدونين وتقديم النصحوالإرشاد وتبني قضاياه في وجه حملات التضييق.
§ إقامة دورات انترنتية تدفع باتجاه توسيع قاعدة التدوين بالصورة والفيديووالصوت في العالم العربي وتذليل العقبات التي تحول دون ذلك.
**الدعوة مفتوحة لجميع المدونين لمشاركتنا في صياغة البيان التأسيسي للوصول لأهداف مشتركة يصوغها المدونون معا

1 تعليق:

غير معرف يقول...

سلامو عليكم يا حاج يا اخوانجى

مدونه جميله

www.7adotaa.blogspot.com