الاثنين، ديسمبر ٢٥، ٢٠٠٦

حوار من بيت معتقل.(1) .جمال شعبان


المثل بيقول " ما يحس بالنار إلا كبشها " يعني اللي مكوي بنارها , ولأني كنت معتقل سابق ولمرتين قبل كده دايما بأشعر أن أكثر ناس بيقع عليها ظلم الاعتقال هم أهل المعتقل اللي حُرموا منه سواء كان أب أو ابن , وفي الفترة القادمة ححاول أجمع صور إنسانية من بيوت المعتقلين عشان نشوف ظلم النظام في بيوت مصر طلبت من صديقي اسلام ربيعي -أحد إخوان الأسكندرية- أنه يجري حوار مع أهل الأستاذ جمال شعبان المدير المالي لشركة المهندس خيرت الشاطر واللي تم اعتقاله من مقر الشركة ومأظنش أن كان فيه إذن نيابة مسبق بالقبض عليه لأن
أمن الدولة فوجئ بيه داخل مقر الشركة لأنه كان بينام كمان فيها لأنه ليس له سكن في القاهرة
جمال شعبان كان حريص علي زيارتي وأنا في السجن كل أسبوعين مالم يمنعه ظرف طارئ , وكان أيضا حريص انه لما يرجع اسكندرية كل أسبوع أنه يأخد زوجته ويزورو والدي والدتي للاطمئان عليهم
اسلام ربيعي لبي طلبي بسرعة وكان نتاجه هذا الحوارمع زوجة جمال وأولاده

نريد أن نتعرف عليك و على أسرتك و أ / جمال

أماني إبراهيم أحمد

زوجة أ / جمال محمود شعبان

الأسرة 6 أفراد الأم و الأب و أربع أولاد

إسراء 13 سنة الصف السادس

خالد 12 سنة الصف السادس

عمرو 9 سنوات الصف الثاني

حمزة 5 سنوات Kg1

الأستاذ جمال محمود شعبان 43 سنة بكالوريوس تجارة 1989 و بكالوريوس شريعة و قانون 2005م.

العمل محاسب بعدة شركات بالإسكندرية ثم انتقل للعمل كمحاسب بالقاهرة

هو إنسان طيب و مسالم بشهادة الأهل و الجيران و يقيم علاقات طيبة مع الجميع.

ما هو سبب انتقاله إلى القاهرة ؟

مع وصول الطفل الرابع زادت نفقات الأسرة و أعباء أ / جمال المالية و عدم استقرار عمله في الإسكندرية و ضعف الدخل اضطره للسفر للعمل في العاصمة للحصول على دخل أكبر يكفي نفقات الأسرة .

هل كان عمله في القاهرة يفي باحتياجات الأسرة ؟

في الواقع بالكاد توفير مصاريف مدارس الأ{بع أطفال و المتطلبات المعيشية مع الغلاء . و ذلك جعله يستبعد اصطحابنا في القاهرة لتوفير النفقات .

مدة عمله في القاهرة ؟

منذ سنة و نصف.

هل كان عمله في القاهرة سبب في حرمانكم منه؟

طبعا بعض الشيء ولكنه كان حريص على النزول في الإجازة الأسبوعية وإن كان يمثل إرهاقا عليه أن يأتي يوم الخميس بالليل و يسافر في صباح السبت

تم اعتقاله من مكتب الشركة ؟ فهل كان سهران أو اعتاد البيات في المكتب ؟

اعتاد البيات منذ عدة أشهر في مكتب الشركة .

لماذا ؟

كان عمله في القاهرة مرهق و أعباؤه كثيرة و كان يتطلب منه السهر وفي نفس الوقت الالتزام بالحضور المبكر و كان السكن المجمع الذي يعيش فيه بعيد عن الشركة فكان يضطر معظم الأيام البيات في المكتب.

و نسأل الزوجة : ماذا لو كان الأستاذ / جمال أنهى عمله مبكراً و عاد لسكنه ؟ هل حادث اعتقاله كان مصادفة لبياته في المكتب والتهم الملفقة جاهزة في أي وقت لأي شخص.؟

كيف وصلك الخبر؟

صباح يوم الخميس الساعة 8 صباحاً بعد خروجي لتوصيل الأولاد للمدرسة فوجئت عند رجوعي بكسر باب الشقة ووجود أفراد الأمن يعبثون بأغراض المنزل و يقومون بتفتيش دقيق و قاموا بأخذ جهاز الكمبيوتر و سيديهات خاصة بالأطفال و أ / عمرو خالد و بعض الأوراق الشخصية .

هل هذه أول مرة يتم اعتقال زوجك فيها ؟

لا ثان مرة ، أ,ل مرة كانت سنة 1994 تم اعتقاله من البيت لمدة شهرين بلا سبب معروف أو أي تهمة .

تعليق أحد الجيران : هم الأمن بياخدوا الناس الكويسه و يسيبوا بتوع المخدرات و تجارها في الشارع في وضح النهار .

في ظنك ما هو سبب الاعتقال الحقيقي ؟

زوجي يعمل بأحد مكاتب م / خيرت الشاطر عضو مكتب الإرشاد للإخوان المسلمين و عقب اعتقال م / خيرت الشاطر قام الأمن بتفتيش مكتبه و صادف تواجد زوجي فتم اعتقاله بلا ذنب أو اذن نيابه بدليل عدم اعتقال أي من الموظفين الآخرين غيره .

ما هو أثر الاعتقال على الأسرة و الأولاد ؟

شعر الأولاد أن عمله بالقاهرة كان سبب اعتقاله و تمنوا لو كان بينهم بالإسكندرية و قال أحد الأولاد لو كان بابا معانا مكناش سبنا الأمن يأخذه.

إسراء امتنعت عن الطعام و الذهاب للمدرسة نتيجة الشعور بالظلم و القهر الواقع على والدها و على أسرتها التى حرمت من عائلها الوحيد .

كيف ستديرون أحوالكم في غياب عائل الأسرة ؟

طبعاً مشكلة نفقات أسرة بها أ{بع أولاد يحتاجون مصاريف دراسية و متطلبات حياتية في ظل الغلاء الذي نعيشه و لكن سنجد معونة من عائلة أ / جمال لحين عودته لنا و يبقى غيابه عنا و ما يمثله من دعم معنوي لأبنائه في الدراسة مشكلة و أزمة أكبر من الماديات .

سؤال دائم من الأبناء على والدهم ، عدم الحماسة للمذاكرة في ظل غياب الوالد ، الابن الأصغر يسأل على الوالد فور استيقاظه يومياً لأنه الأكثر تعلقاً به .

الحادث صعب جدا على الأولاد خاصة فترة دخول الامتحانات ولدي طفلين في الصف السادس

كيف ستستقبلون العيد بدون والدكم ؟.

لا أتخيل أننا سنعيش العيد بدون زوجي ، فقد كان يمثل بهجة العيد باصطحابنا سواء للنزهة أو الزيارات أو وجوده معنا في أيام العيد .

رسالة أخيرة ...

أكثر ما يؤلمني سؤال الطفل الأصغر لموعد قدوم والده و انتظاره و حساب الأيام لأنه يمني نفسه أنه سيأتي يوم الخميس و شعور الابنة الكبيرة إسراء بالظلم الواقع على والدها و أسرتها بدون ذنب أو جريرة و عجزها عن رفع هذا الظلم .

فأقول حسبي الله و نعم الوكيل في كل من كان سبباً في ظلمنا و إيذائنا .

6 تعليق:

غير معرف يقول...

عادي هي دي حياة الإخوان اتعودوا على كده محدش حاسس بيهم ولا بآلامهم وهما كمان بيرفضوا يشتكوا أو يبانو إنم ضعفاء مشكلة دي ولا ميزة مش عارف

ربنا يفك اسر كل المعتقلين ويفرح الأهلي والاطفال دول هو حده قادر يجعل غد هذه الأمة خير من يومها وأمسها
هو وحده الذي يقدر كم التضحيات والمعاناة والصبر والإيمان المتجمع في هذه البيوت الصغيرة

Islamist Bloke يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم ارنا فى الطغاة اية
اللهم دمرهم جميعا
امين

Islamist Bloke يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم أرنا فى الطغاة والظالمين اية
اللهم أهلك مباركاً ومن والاه
اللهم انصر الاسلام وأعز المسلمين
امين

محمود سعيد يقول...

الأستاذ جمال أنا أعرفه شخصياً صحيح مش معرفة عميقة لكن مش سطحية ، أفتكره بشرح الأصول العشرين اللى كان شرح لنا منهم كام أصل أكثر من مرة ، وأفتكره لما قابلته فى موقف القاهرة من اسكندرية وهو بيركب الميكروباص يوم السبت الصبح مثلى لما كنت شغال فى القاهرة .

معرفش أمدح حد خالص لكنه من الإخوان اللى بشهادة كل إخوان المنطقة لما تقول اسمه لن تجد إلا مدحاً فى كثير من الأمور ، وعنده علم شرعى بسم الله ما شاء الله وده قليل وسط الإخوان وبيزيد إن شاء الله .

وظروفه المادية الموجودة فى الحوار ما أظنهوش كان يحب إعلانها ، لكنها زوجته من أعلنت يعنى نسأل الله لهم الرزق الحسن وأن يعيده الله إليهم سالماُ غانماً .

وبالنسبة لكلامك إن الاعتقال تجربة صعبة ، فأنا مختلف معاك مش عارف ليه ، لا أظن أنه تجربة صعبة لا على المعتقل ، والمفروض ولا على أهله الراجل بخير وفى رعاية الله المفروض مفيش قلق يعنى ، ولكنه بالتأكيد إبتلاء ، وإبتلاء شديد للمعتقل ولأهله ، ولا يبتلى الله إلا الأمثل للأنبياء .

وفعلاً الاعتقال عادى يعنى إتعودنا عليه وتأقلمنا معاه ولم يعد يضرنا بل ينفعنا ، ونسأل الله لأهل الأستاذ الصبر والتثبيت وحسن الرزق والخلاص وأن يعيده الله إليهم ويعيد معاهم إن شاء الله ، مش بعيد على ربنا .

ومش عارف إيه السبب أن لازم أى حاجة تحصل للإخوان فى مصر يكون فيها حد من الشعبة عندنا .

غير معرف يقول...

فكرة الحوار جميلة ومؤثرة

لكن بأمانة صياغة الحوار أقل من مستواك كثيراً ياعبد المنعم
وأقل من ان تنشره عندك
وهو أيضا أقل كثيرا من مستوى اسلام ربيعي الاعلامي

راجعه مرة أخرى وراجع الحوارات في صفحات الدستور والمصري اليوم مثلا ، وستجد مدى هرتلة الحواروضعفه

وشكرا على سعة صدرك

mohamed يقول...

هنفضل كده يضربونا واحنا ساكتين

من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه