الجمعة، أبريل 16، 2010

الإخوان من «عاكف» الذي قال إن نظام مبارك استبدادي ولا شأن لي به.. إلي بديع الذي قال :«مبارك» والد لكل المصريين


صدمني الدكتور محمد بديع- مرشد جماعة الإخوان المسلمين- كما صدم القليل جدا من أعضاء جماعته والبقية الباقية التي مازالت تعلق آمالها علي هذه الجماعة عندما قال للإعلامية مني الشاذلي في لقائه معها أمس الأول: إن الإخوان يتعاملون مع مبارك في منصبه كرئيس كوالد لكل المصريين، مبرراً أن هذا الأمر نابع عن احترام الجماعة لموقع الرئاسة قائلا: «احترامنا لموقع الرئاسة نابعٌ من أن المصريين يحرصون علي أن يكون رئيسهم شخصيةً محترمةً؛ لهذا نطالبه بأن ينظر إلي أبنائه في السجون الذين ظلمتهم أجهزته الأمنية».
ونفي بديع في هذا الصدد أن تكون البرقية التي بعث بها للرئيس مبارك بعد إجرائه جراحة المرارة في ألمانيا أنها تحمل أي مغزي سياسي أو مبادرة تصالحية مع النظام، قائلا : «إنها قضية إنسانية بحتة وتأتي في إطار الأصول والواجب ، الرئيس كوالد لهذا الشعب كان مريضا وجميعنا تمني له الشفاء والعافية».
وأضاف «نطالب الرئيس مبارك باعتباره والدا لكل المصريين بالتخلي عن رئاسة الحزب الوطني، المصريون يريدون حقهم من أبيهم ، نتمني أن ينظر الأب حسني مبارك إلي أبنائه المسجونين ظلما الذين ظلمتهم أجهزته الأمنية».
تصريحات مرشد جماعة الإخوان عن الرئيس مبارك بأنه والد لكل المصريين لم تختلف عما يروجه الإعلام الحكومي وكتبة النظام في الصحف القومية الذين ينافقون الرئيس ليل نهار ويدعون أنه والد لكل المصريين وكأن هؤلاء المصريين الكفرانين من حكم السيد الرئيس الوالد لا رأي لهم ولا يخرج قطاعات كبيرة منهم تهتف ضد ظلم الرئيس لهم سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، بل ربما لم تختلف تصريحاته عن أغاني شيرين «آه يا ليل» التي غنت له : ريسنا ده ريسنا هو ده إحساسنا ، فكلاهما عبر عن مشاعره تجاه الرئيس، لكن المثير أن تكون مشاعر مرشد الإخوان وهو حسب لوائح الجماعة المتحدث الرسمي باسمها أن يقول الرئيس والد لكل المصريين ويدعوه أن ينظر لأبنائه في السجون الذين ظلمتهم أجهزته الأمنية وكأن الدكتور بديع لا يعلم أن أوامر إحالة قيادات الجماعة للمحاكم العسكرية هي بتوقيع الرئيس ذاته، وكأن الدكتور بديع لا يعلم ما كان يروجه الإخوان أثناء محاكمتهم أن جلسات المحاكمة كانت تنقل للرئيس مباشرة علي دائرة تليفزيونية خاصة، وكأن الرئيس الوالد للإخوان في مصر لم يقل أكثر من مرة إن الإخوان يمثلون خطراً علي مصر، وكأن الإخوان لا يروجون أن الرئيس كان يجتمع بالقيادات الأمنية بنفسه ليتعرف علي ما تقوم به من استبداد علي قيادات الجماعة. هذا فيما يخص ما تعرضت له الجماعة علي يد الرئيس الوالد.
أما من الناحية الأوسع والأعم هو ما يتعرض له المصريون الذي زعم مرشد الإخوان أن مبارك أب لهم جميعاً فهل هذا هو شعورهم يا دكتور بديع بالفعل وتبرير المرشد في دعوته لمبارك بأن يتخلي عن رئاسة الحزب الوطني، وبذلك سيصبح حقا أباً لكل المصريين ليس منطقياً لأن الأب الرئيس يقود نفس النظام المستبد الذي يبطش بالمصريين أبنائه وهو المسئول عن وزارة الداخلية وما تفعله من تنكيل بالقوي السياسية المعارضة له وأحداث الاعتداء علي شباب 6 أبريل، وقيادات حركة كفاية ليست ببعيدة.
الرئيس الوالد هو المسئول عن وزارة الضرائب ووزيرها دكتور بطرس غالي وما تمارسه من جباية علي الفقراء بدعوي «مصلحتك أولاً»، هل ستجد فارقاً يا دكتور بديع أن هذا الوالد المزعوم رئيس للحزب الوطني أم لا؟!
بينما لم يكتف مرشد جماعة الإخوان بتنصيب مبارك أبا لكل المصريين فأعطي جمال مبارك «أخو كل المصريين» الحق في الترشح للرئاسة «كإنسان عادي».
فقال: «ليس عندنا تحفظات علي أحد يترشح للرئاسة حتي قلت إن الأستاذ جمال مبارك يترشح زيه زي أي إنسان بس بشرط تبقي الآلية التي يختار عليها الشعب دون قهر أو ضغط».
مضيفاً: «فليترشح جمال مبارك ببرنامج جديد يختاره الشعب علي أساسه، بحرية ونزاهة، ويستطيع بعدها محاسبته علي عدم تنفيذه هذا البرنامج».
تصريحات المرشد العام الجديد للجماعة تبدو أنها في طريقها لتغيير السياسة التي انتهجها مهدي عاكف- المرشد السابق- الذي كان واضحاً في تصريحاته وحواراته الصحفية عن علاقة الجماعة بنظام وشخص الرئيس مبارك الذي كان يؤكد رفض جماعته ترشيح نجل الرئيس قائلاً في تصريحات واضحة: «إن الإخوان لا يقبلون أن يكون جمال مبارك نجل الرئيس مبارك رئيساً لمصر خلفاً لوالده، في ظل الظروف التي جعلته متحكما في كل الأمور».
كما كان موقفه واضحاً من مبارك عندما صرح بالنص قائلا: «نظام مبارك لا شأن لي به، ولن أتحدث عنه. نظام مبارك استبدادي أحادي يستخدم الأمن لتنفيذ أغراضه. نظام لا يعتمد علي قانون ولا علي دستور ولا قيم أو مبادئ، الأمن يحكم البلد. أنفه في كل شيء، في الجامعات والأوقاف والري. لذلك، وأنا آسف علي ما سأقول، هذا هو سبب التخلف. مصر الآن بكل المستويات متخلفة، فاشلة في التعليم والاقتصاد وكل شيء. لأنهم لم يعطوا فرصة للصادقين المخلصين من أبناء هذا البلد ليتعاونوا معهم».
تصريحات بديع جعلت كثيراً من الإخوان يترحمون علي أيام عاكف الذي قال في وقت سابق: كل مرشحي الرئاسة في 2005 جاءوا إلي مكتب الإرشاد إلا مبارك فإذا أراد أن يعرض برنامجه علينا فليأت لنا.
وتعرضت تصريحات المرشد عن الرئيس مبارك لتهكمات إخوانية عديدة من شباب الإخوان علي الإنترنت.
فكتب أحدهم علي الفيس بوك: «أنا من الإخوان ولم ولا ولن أعتبر مبارك أباً لكل المصريين، حتي لو كان قصد المرشد أن منصب الرئيس منصب أب المصريين ففي حالة الرئيس الحالي ما ينفعش نقول كده»، بينما وصفها آخرون بأنها نفاق وتملق.

تحـــــــــديـــث
أبدت أعداد كبيرة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين سعادتها بحوار دكتور محمد بديع مرشد الجماعة مع برنامج العاشرة مساء يوم الأربعاء الماضي وذلك من خلال تعليقاتهم علي الحوار في منتديات الجماعة علي الإنترنت وقال أحدهم " الحوار كان ممتاز وكان الدكتور هو المسيطر على الحوار لم تستطع منى الشاذلي تجارى المرشد ,فهو كان حاضر الذهن لكل كلمة تقولها المذيعة ولا يسمح بكلمة تقال من الممكن ان تفهم خطأ "
فيما تجاهل الكثيرين تعليقه بأن مبارك أبا لكل المصريين بينما اهتم آخرين بتبرير تصريح مرشد الجماعة بأنه كان يقصد مقام الرئاسة وليس شخص الرئيس مبارك وقال أحد الشباب علي منتدى شباب الإخوان : " نعم الرئيس مبارك في مقام الوالد للمصريين جميعا وليس لشخص مبارك طبعا ولكن بحكم وظيفته كرئيس للجمهورية " مضيفا : " ما العيب في قول ذلك وقد أرسل المصطفى صلى الله عليه وسلم الى المقوقس بقوله من محمد بن عبدالله ورسوله الى المقوقس عظيم مصر

22 تعليق:

قلــ"بـــلال"ــــــب فارس يقول...

ارحمنا واقعد ساكت
انت تمشى بقنون خالف تعرف

غير معرف يقول...

يا اخى اتق الله
ارحم نفسك
انا لغاية دلوقت مش عايز اقول انك عميل

غير معرف يقول...

يا أخي العجيب ان الاخوان دائما ما يهنوا من اللي القادة بتعهم يعملوه مهما كان خطأ
كلام المرشد بتاعكم ككنتم لازم انتم كإخوان تحاكوه عليه سياسيا وتحققوا معه كيف يكون مبارك أب لكل المصريين وانتم حركة معارضة لنظامه ايه الغباء اللي انتوا فيه ده
ثانيا الشخص اللي معلق قبلي علي طول بيقول للكاتب أنه عميل كيفه يكون عميل وهو بيقول علي الرئيس بتعكم انه ظالم ومستبد
والله الاخوان في كل البلاد للأسف نفس العقلية التي تفهم لا في السياسة ولا في غيره
اما تجرعنا المرار من الاخوان عندنا في العراق بسبب موقفهم المخزي من التعاون مع الاحتلال والان نري نفس الموقف يحدث في مصر
أبو عدنان منصور

الصعيدى يقول...

أخى الأكبر وصديقى ..منعم
أختلف معك فى رأيك ورفعك للواقع
حوار الدكتور لاقى قبولاً عالياً داخل الصف الإخوانى
وتستطيع أن تردك >لك بإستقراء صفحات الفيس بوك ووتعليقات اليوتيوب ومواقع الإخوان التى رفعت الفيديو
أستا> منعم .. قد تكون صدمت فى ه>ه النقطه ..
لكنه كان موفقاً وبلا شك

اما ان تسرد مقالك برأى شخصى فسيكون اكثر واقعيه وقبولا عند القارئ ال>ى صدمته من اول سطر فى المقال
كما انك حين تسرد المقال فى صوره رأى شخصى بغض النظر عن جموع الصف والبقيه الباقيه التى لازالت تعول على الاخوان ويقتصر على راى منعم الشخصى
فسيكون وزن المقال النسبى مناسب لما يحويه ... دى من وجهه نظرى

m_elanssary يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى العزيز منعم تحية طيبة
من حقك يكن لك رأى مخالف لكل الناس طالما ان الرأى ده من بناة افكارك

وربما بكون عندك حق فى تعليقك على حوار فضيلة المرشد فى الجزئية الخاصة بالرئيس مبارك -- ولكن -- من الانصاف اننا نقيم الحوار كله ولا نقيم جزء منه وكأنه هو فقط الحوار

خالص تحياتى

Ahmed Ismail يقول...

انا شايف ان الحوار كان اكثر من رائع
اللي عمله دكتور بديع ده مش نفاق و لكن الكلمة الطيبة صدقة
و الكلمة الحلوة تلين القلب القاسي
و القلب اللى اللي مطلوب لينه مش قلب الرئيس و لا قلب رجال الدولة و لكن قلب الشعب اللى في ناس بتكره الاخوان لاسباب ممكن تكون حقيقة و ممكن تكون بسبب الاعلام الموجه
و الرجل مش كذب و لا جمل حقائق و لكن قال الحق باسلوب طيب

اللى باخده علي د.محمد بديع انه اجري حواره مع أ.مني الشاذلي
هل أخلاق الجماعة تبيح أن رجل يطلع في حوار مع امراءه
انا مش بنقض د.محمد الآن علشان دي حاجة تخص جماعة كاملة مش فرد.

الشهاب المصري يقول...

برغم حبي لجماعة والمرشد ؛؛؛أنا فعلاً مصدوم؛؛من ما تفضلت به يا منعم؛وأيضاً من تصريح فضيلته بأن من حق جمال مبارك في الترشيح ؛؛وبرغم من وجهة نظر فضيلته؛أنا باعتبره غير موفق في هذا الطرح ببساطة لئنه غير واقعي؛من المعروف إن جمال ابن الرئيس سيكون له صلاحيات أكثر وأكبر علي أحسن وجه إذا ترشح..دا بإعتبار إن الدنيا هاتتغير والحزب لن يزور..فكيف يطرح فضيلته هذه الفكرة التي تعبر عن شيء ما خطأ..

عبد الجواد يقول...

للاسف الشديد يا عبد المنعم
انت اللي وقعت في خطأ كبير وعظيم
باستهزاءك بفضيلة المرشد وتشبيهك لتصريحاته بالمغنية شرين فيما نشرته في الدستور يوم الجمعه
وايا كان موقفك من التصريح واختلافك معه لا يعطيك الحق في تناول فضيلة المرشد بهذا الوصف وهذه الطريقة
ويكفيني ان اقول لك سامحك الله لانك بهذا التشبيه اسأت لي ولابي .
واخيرا ادعوك لمراجعة نفسك فانت للاسف الشديد وقعت في خطأ مهني كبير بادعاؤك علي شباب الاخوان في نفس الخبر وتحدثت نيابة عنهم .
يا خسارة يا الف خسارة

عبد الجواد يقول...

حتى بعد التحديث
مهما عملت ، مش هاتعرف تغطي علي خطأك المهني الكبير
مش المهني بس الاخلاقي والانساني .
مش عارف انت شايف نفسك ازاي يا عبد المنعم دلوقتي .
الدكتور بديع ... شرين ..اه يا ليل
حسبي الله ونعم الوكيل

عبدالمنعم محمود يقول...

عبدالجواد أقدر استفزازك للمرشد
لماذا لما تقدر أنت استفزازي من تصريح المرشد فيما لم أجده يختلف عن الذين نسبهم ليل نهار من كتبة النظام في الجرائد القومية
أو المغنين اللي زي شرين لما استفزوا مشاعر المصريين بأغانيهم
انا لم أسخر من شخص الدكتور بديع أن فعلا قدمت المقارنة للسخرية من تصريحات مرشد جماعة الإخوان المسلمين في أن مبارك أب للمصريين
وعن الخطأ أتحدث أني أخطأت فعلا أني قلت نصريحات المرشد صدمت الجماعة والحقيقة اللي تابعتها بعد ذلك أن القليل جدا من الاخوان اللي استفزهم تصريح المرشد وده نزل في خبر في الجرنال أيضا
أؤكد ليك تقديري لاستفزازك
وحسبي الله ونعم الوكيل في الذين أصبحوا مصدر احباط للناس

عبد الجواد يقول...

ما تحولش تبرر غلطك
ولولا اني فعلا متربي صح في مدرسة الاخوان
كنت علي نفس سياقك
شبهتك بتشبيه مماثل للذي فعلت ومواقفك المشابه لكثير ممن هم علي شاكلة شرين كثير .
ولكن برده
الله يسامحك
وحسبي الله ونعم الوكيل

غير معرف يقول...

الأستاذ عبد المنعم
فى تحديثك الأخير أن الأخوان علقوا بقبولهم ورضاهم عن الحوار ولم يعلقوا على رأى فضيلة المرشد فى جزئية أن مبارك أبا للمصريين وأنت أيضا فى مقالك لم تصلط الضوء إلا على هذه الجزئية ولم تتطرق إلى سيطرته على الحوار وإدارته بشكل جيد ورده على نقاط كثيرة لا ترقى لقبولكم مثل رده على جزئية الأستاذ سيد قطب رحمه الله
ما الفارق بينك وبين الأقلام الأخرى التى تتصيد الأخطاء وهذا على إفتراض أن ما صرح به فضيلة المشرد خطأ
وأنا أدعوك لتتفكر جيدا فى طريقة كلامه فى حديثه عن الرئيس مبارك وجزئية ترشح جمال مبارك فأنا لا أرى إلا أنه تحدث بصورة منطقية جدا فهو تحدث عن حقه كمواطن فى الترشيح فى حال توفير ظروف مناسبة ونزيهة فهل مطلوب منه انه يقول أنه لا يمكن لجمال مبارك أن يترشح حتى لو توفرت النزاهة وأريد أن أعرف من أين أتيتم وكل من علق عن أن الإخوان سيرشحون جمال مبارك
هناك فرق أخى الفاضل فى حقه للترشيح وبين إختياره كرئيس للبلاد

تقبل تحياتى

عمر فتحى

غير معرف يقول...

الأستاذ عبد المنعم
فى تحديثك الأخير أن الأخوان علقوا بقبولهم ورضاهم عن الحوار ولم يعلقوا على رأى فضيلة المرشد فى جزئية أن مبارك أبا للمصريين وأنت أيضا فى مقالك لم تصلط الضوء إلا على هذه الجزئية ولم تتطرق إلى سيطرته على الحوار وإدارته بشكل جيد ورده على نقاط كثيرة لا ترقى لقبولكم مثل رده على جزئية الأستاذ سيد قطب رحمه الله
ما الفارق بينك وبين الأقلام الأخرى التى تتصيد الأخطاء وهذا على إفتراض أن ما صرح به فضيلة المشرد خطأ
وأنا أدعوك لتتفكر جيدا فى طريقة كلامه فى حديثه عن الرئيس مبارك وجزئية ترشح جمال مبارك فأنا لا أرى إلا أنه تحدث بصورة منطقية جدا فهو تحدث عن حقه كمواطن فى الترشيح فى حال توفير ظروف مناسبة ونزيهة فهل مطلوب منه انه يقول أنه لا يمكن لجمال مبارك أن يترشح حتى لو توفرت النزاهة وأريد أن أعرف من أين أتيتم وكل من علق عن أن الإخوان سيرشحون جمال مبارك
هناك فرق أخى الفاضل فى حقه للترشيح وبين إختياره كرئيس للبلاد

تقبل تحياتى

عمر فتحى

غير معرف يقول...

الأستاذ عبد المنعم
فى تحديثك الأخير أن الأخوان علقوا بقبولهم ورضاهم عن الحوار ولم يعلقوا على رأى فضيلة المرشد فى جزئية أن مبارك أبا للمصريين وأنت أيضا فى مقالك لم تصلط الضوء إلا على هذه الجزئية ولم تتطرق إلى سيطرته على الحوار وإدارته بشكل جيد ورده على نقاط كثيرة لا ترقى لقبولكم مثل رده على جزئية الأستاذ سيد قطب رحمه الله
ما الفارق بينك وبين الأقلام الأخرى التى تتصيد الأخطاء وهذا على إفتراض أن ما صرح به فضيلة المشرد خطأ
وأنا أدعوك لتتفكر جيدا فى طريقة كلامه فى حديثه عن الرئيس مبارك وجزئية ترشح جمال مبارك فأنا لا أرى إلا أنه تحدث بصورة منطقية جدا فهو تحدث عن حقه كمواطن فى الترشيح فى حال توفير ظروف مناسبة ونزيهة فهل مطلوب منه انه يقول أنه لا يمكن لجمال مبارك أن يترشح حتى لو توفرت النزاهة وأريد أن أعرف من أين أتيتم وكل من علق عن أن الإخوان سيرشحون جمال مبارك
هناك فرق أخى الفاضل فى حقه للترشيح وبين إختياره كرئيس للبلاد

تقبل تحياتى

عمر فتحى

اخوان بجد مش تيوانى يقول...

ا/عبد المنعم اولا يجب عليك من باب الصدق تغيير اسم مدونتك لانك مش من الاخوان زى ما انت عارف
ثانيا د/ بديع بيتكلم كلام واضح وهو ما يجب ان يكون علية رئيس مصر لا ما هو علية مبارك الان.
ثالثا /ارجو ان يصفو قلبك من جانب الاخوان وكفاية كدة .

تقبل تحياتى

غير معرف يقول...

أستاذ عبد المنعم
أتمنى أن تقبل نصيحتي التي لا أبتغي بها إلا وجه الله
تناولك غير مهني وغير محايد ويحمل الكثير من الإهانة لمن كنت واحدا منهم فى يوم من الأيام
أخي الكريم: أستحلفك بالله أن تتق الله فيما تكتب وألا تجعل موقف الإخوان منك دافعا لمزيد من السقوط والانحطاط

شيرين؟؟!! يا عبد المنعم !!
إخص عليك
فعلا صدق اللي قال عليك من زمان.. عمره ماهيبقى من الإخوان
ربنا يسامحك ويهديك

AhmedNawwar يقول...

أخي عبد المنعم
أنا متابع للمدونة يوميا
و أستفيد من الاتجاه الناقد للجماعة
لكن لم لا تنشيءمدونة باسم آخر يدل على هذا المعنى ممكن يكون مثلا ناقد للإخوان أو ناصح أمين
وخصص هذه المدونة "أنا إخوان" لشرح افكار الإخوان الذي أفادت المجتمع كثيرا

و كن كما قال حسن البنا "كم منا وليس فينا"

الشهاب المصري يقول...

رجاء؛؛رجاء؛؛من الإخوه المعلقين عدم سب عبد المنعم حتي لو أساء في رأيكم؛؛وحتي لو قصد الإساءة وأنا لا أعتقد ذلك؛فالإمام قال كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيرميهم بالثمر؛فما بالكم بالإخوة؛مرشدنا ليس ربنا ونقده وارد؛وخطأه وارد؛كل له وعليه..علي أي حال..الجماعة أكبر من أشخاص؛والفكره أكبر من شخوص...هدانا الله وإياكم.

مازن يقول...

الاخ منعم انا اتابع المدونة منذ فترة ولااجد موضوعات جديدة كل كام شهر ام اجد موضوع جديد وغالبا يكون لنقد الاخوان (رغم اختلافى معهم فى بعض الاشياء) او الهجوم عليهم ارجو ان تطرح افكارا جديدة ومتجددةتخدم قضية الحريات او اى موضوع اخر ويجب ان نحترم راى الاخرين رغم الاختلاف معهم ونقدر مكانتهم سواء كان المرشد او السيد الرئيس

مدونه ما كفايه بقى يقول...

اذا كنت تعقد يوما ان جماعه الاخوان المسلمين ستنحرف عن نهجها فأنت مخطىء وحينها ستكون انت الذى انحرفت عن نهج الاخوان انا فتحت المدونه وانا بقىول دى مدونه اخوان بقى واكيد عقليه اللى عملها نظيفه زى باقى الاخوانجيين بس انا بجد بجد بعتذر انى دخلت المدونه لقد ادت كتابتك الى ان (غير معرف) شتم فى الاخوان يرضى حضرتك الكلام ده بعتذر مره تانيه انى دخلت والسلام على من اتبع الهدى(ده ان كنت منهم)

مدونه ما كفايه بقى يقول...

وردا على كلام (الشهاب المصرى) اكيد الرشد مش ربنا وخطأه وارد ونقده وارد لكن اذا وصل النقد ل(شيرين) وان يدخل احد ويشتم فى جماعه الاخوان المسلمين فهذا لم يكن نقدا من الاساس حيث ان النقد يجب ان يكون (بناء) يفيد الجماعه ويساعدها على السير على نهجها وليس (هدام ) وهو ما أراه واضح فى نقد اخونا عبد المنعم

غير معرف يقول...

جماعة الاخوان المسلمين هذه الجماعة المباركة لها منهجية وليست فوضوية وتسير وفق تنظيم له مرجعية ومن تولى مسئوليتها فهو من الاخوان الافاضل اللي شاف وجرب وقاسى وصبر في سبيل هذه الدعوة المباركة مايجيش اي حد ويعلق وينقد غير لما يفهم وجهة النظر الصحيحة وانا شايف ان اللي يعيب على منهج الاخوان فهو يااما متحامل او متررد او قاصر الفهم وربنا يهدي الجميع ويحفظ هذه الجماعة والقائمين على احيائها